العالم يحترم مصر COP27 بايدن: تمويل مصر للتحول إلى الطاقة النظيفة بقيمة 500 مليون دولار

    يعود من جديد شعار العالم يحترم مصر ليتألق، وفي إطار سعي الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم مكانة الدولة المصرية وتعزيز مشاريع البيئة والاقتصاد الأخضر، فقد شهدت قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، إعلان الرئيس جو بايدن عن تقديم صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتمويل تحول مصر إلى الطاقة النظيفة بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا.

العالم يحترم مصر COP27 بايدن: تمويل مصر للتحول إلى الطاقة النظيفة بقيمة 500 مليون دولار

وقال بايدن خلال كلمته في مؤتمر المناخ كوب 27، هذه الصفقة ستسمح لمصر بالحصول على 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2030، وتحسين 5 جيجاوات من الطاقة المولدة بالغاز بما يخفض انبعاثات مصر من الطاقة بنسبة 10بالمئة.

وأضاف بايدن: وسنعمل مع مصر أيضَا على حجز 4 مليارات من الأمتار المكعبة من الغاز الطبيعي، تخسرهم مصر بسبب التسرب، وبالتالي تستطيع الدولة المصرية تحقيق ما أعلنت عنه من مساهمتها الوطنية.

وأكد بايدن الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، أخذًا في الاعتبار أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلًا عن كونها شريكاً محورياً للولايات المتحدة في المنطقة.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة 11 نوفمبر إلى شرم الشيخ للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة والمشاركة فى المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 .

كما تحدث الرئيس الأمريكي خلال زيارته مصر ومشاركته في قمة المناخ عن التزامه الشخصي بمعالجة أزمة المناخ، وسلط الضوء على بعض التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة هنا في الداخل، وفي حشد العمل الدولي لمكافحة تغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى الحاجة الملحة للمضي قدمًا بشكل أسرع لمساعدة المجتمعات الأكثر ضعفًا على بناء قدرتها للصمود دون إغفال حاجة العالم، وخاصة الاقتصادات الكبرى، لخفض الانبعاثات بشكل كبير.

 

أحدث أقدم