تكنولوجيا بنبان Benban Solar Park قصة أكبر مشروع مصري لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

 مع الأيام القليلة التي تفصلنا عن العام 2022، لا يتوانى الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إضافة إضاءات وبشائر من خلال المشاريع القومية العالمية الضخمة، كقيامه بافتتاح مشروعا لا يقل أهمية عن مشروع السد العالي، وهو مجمع بنبان أكبر مشروع مصري لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم.

تكنولوجيا بنبان Benban Solar Park قصة أكبر مشروع مصري لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

وقام الرئيس السيسي بكشف النقاب عن مشروعات عديدة افتتحها على مدار الأيام الماضية في صعيد مصر، ضمن زيارته المستمرة لمدة أسبوع شملت محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر وأسوان، وخلال زيارته لمحافظة أسوان، تفقد الرئيس المصري مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وافتتح عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد.

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال الدكتور عطية عطية، عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية بالقاهرة، إن هذا المجمع يعتبر من أكبر المجمعات التي تولد الكهرباء من الطاقة الشمسية، موضحاً أنه بداية كبيرة تؤكد أن مصر متجهة لتنوع مصادر الطاقة، خاصة الشمسية والرياح التي منحها الله لها، حيث تتمتع مصر بأكبر كثافة شمسية، تليها السعودية.

خطت مصر خطوات جيدة في اتجاه توليد الكهرباء من الطاقة النظيفة بدلاً من حرق الوقود الأحفوري، فقد كان من المفترض أن يكون لديها 20 في المئة في 2022 من الكهرباء من الطاقة النظيفة وهو ما حققته هذا العام، ومن المفترض أن يكون 42 في المئة من توليد الكهرباء من الطاقة النظيفة في 2035.

وأكد الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول والطاقة المصري، أن العمل في إنشاء المجمع بدأ منذ فترة طويلة، ويعد أكبر محطة على مستوى العالم لتوليد الطاقة الشمسية، مضيفاً أن هناك مساعدات لمصر بسبب هذا المشروع باعتباره صديقاً للبيئة.

ويعادل إنتاج مشروع بنبان من الطاقة الشمسية 90 في المئة من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، بحجم استثمارات بلغت 2 مليار دولار، ويساهم في توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للشباب.

وفاز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بالمركز الأول على مستوى المشروعات التي ينفذها البنك الدولي في مختلف دول العالم، وفاز المشروع بجائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى 2020، كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية.


أحدث أقدم